علاج مضاعفات السكر على الشبكية

يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تلف شبكية العين، وهي الجزء الخلفي من العين الذي يحول الضوء إلى إشارات عصبية ترسل إلى الدماغ، يمكن أن يؤدي هذا التلف إلى فقدان البصر.

علاج-مضاعفات-السكر-على-الشبكية

هناك نوعان رئيسيان لمضاعفات السكر على الشبكية

  • اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري: وهو النوع الأكثر شيوعا يحدث هذا عندما تضعف الأوعية الدموية في الشبكية وتصبح أكثر قابلية للتسرب، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضبابية الرؤية ورؤية هالات حول الأضواء.
  • اعتلال الشبكية السكري التكاثري: وهو نوع أكثر خطورة من اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري يحدث هذا عندما تنمو الأوعية الدموية غير الطبيعية في الشبكية، يمكن أن تؤدي هذه الأوعية الدموية إلى النزيف أو انفصال الشبكية.

علاج مضاعفات السكر على الشبكية

فقد أوضح الدكتور أحمد حسني أنه يمكن علاج مضاعفات السكر على الشبكية ولكن يتم التحديد على حسب شدة الحالة، وتتنوع طرق العلاج ما بين حقن داخل العين، العلاج بالليزر، أو في الحالات الأكثر خطورة قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية.

الحقن داخل العين

هناك عدة طرق لعلاج مضاعفات السكر على الشبكية بما في ذلك الحقن داخل العين، هناك نوعان رئيسيان من الأدوية التي يتم حقنها داخل العين لعلاج مضاعفات السكر على الشبكية سنتعرف عليهم فيما يلي:
الكورتيكوستيرويدات: تساعد الكورتيكوستيرويدات على تقليل الالتهاب في الشبكية.
مضادات VEGF: تساعد مضادات VEGF على منع نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية في الشبكية. 
يمكن أن يساعد علاج مضاعفات السكر على الشبكية بالحقن داخل العين على إبطاء تقدم المرض وحماية الرؤية، ومع ذلك من المهم أن تتذكر أن العلاج يكون على حسب الحالة والاستشارة المبكرة فور حدوث أى أعراض فمن المهم أن تزور طبيب عيون بانتظام لإجراء الفحوصات المنتظمة للبحث عن أي علامات على تلف الشبكية.

 العلاج بالليزر

يمكن أن يساعد العلاج بالليزر في إبطاء تقدم اعتلال الشبكية السكري ومنع فقدان البصر، وفيما يلي أحدي طرق العلاج بالليزر.
علاج التخثر الضوئي بالليزر: يستخدم هذا الإجراء ليزر لسد الأوعية الدموية غير الطبيعية في الشبكية.

العلاج عن طريق الجراحة

هناك نوع رئيسي يتم استخدامه لعلاج مضاعفات السكر على الشبكية.
استئصال الجسم الزجاجي: يستخدم هذا الإجراء استبدال السائل الزجاجي في العين بسائل آخر، يمكن أن يساعد هذا الإجراء في إزالة الأوعية الدموية غير الطبيعية أو الأنسجة المتندبة من الشبكية.

أهم النصائح لمرضى السكر من قبل دكتور أحمد حسني 

الفحص الدوري للعين: من المهم إجراء فحوصات للعين بانتظام إذا كنت مصابًا بمرض السكري، يمكن أن تساعد هذه الفحوصات في اكتشاف مضاعفات السكر على الشبكية في مراحلها المبكرة، عندها ستكون أكثر قابلية للعلاج.

لماذا يعد دكتور أحمد حسنى افضل دكتور لعلاج امراض الشبكية

دائما ما نبحث على الدكتور الافضل وخصوصا اذا تعلق الامر بشبكية العين او مرضي السكري وفي هذا الامر يتعلق بالاثنين معا وهم مرضى السكري ومضاعفاته على شبكية العين لذا يجب دائما البحث عن الأفضل حتى لا نتعرض لمخاطر كبيرة.
يعد الدكتور أحمد حسني افضل دكتور علاج امراض الشبكية وهذا راجع الى الخبرة الطويلة فى عمليات الجراحة المختلفة بالاضافة الى السعي الدائم للتطوير والحضور فى كافة المؤتمرات العلمية لتعلم كل ما هو جديد فى عمليات جراحة العيون، فهو حاصل على.
  • أستاذ طب العيون – جامعة عين شمس
  • دكتوراه طب وجراحة العيون
  • الزمالة الانجليزية لجراحة العيون
  • استشاري المياه البيضاء وجراحات الشبكية
  • عضو الأكاديمية الامريكية لطب العيون
  • عضو الجمعية الاوروبية لجراحة الشبكية